السبت، 30 أغسطس 2014

المسيح الزجال يظهر في سوق الأربعاء الغرب..

المسيح الزجال يظهر في سوق الأربعاء الغرب..




الخيمة لمة.. الخيمة نعمة.. الخيمة ذاكرة وحنين.. الطريق إلى سوق الأربعاء الغرب أخضر يسلمك لتوقعات يانعة.. قصب السكر يمتد كسر يدعوك إلى تخيل الحلاوة كائنا خجول الأصل يختبئ حتى يحين القطاف..

كانت المدينة رائقة المزاج على هامش مهرجانها الأول، مولودها البكر.. تنتشي تنوعاته بشغف ورغبة.. تداوي لوعتها المشروعة بوصال ماتع.. على مدى أربعة أيام لابد ستعلق في ذاكرة ساكنتها وزوارها.. (من27 إلى 30 غشت 2014 )

وفي اليوم الثاني من هذا الاحتفال كانت الخيمة.. خيمة الحروف والمعاني.. كان عرسا زجليا باذخا ببصمة الاحتفاء بالمسيح الزجال! الأستاذ القدير أحمد لمسيح.. ولج الخيمة على استحياء وتواضع يليقان بالقيمة الحقيقية له كرمز لهذا الأدب الرفيع.. فكان عريسا باستحقاق وسط ثلة من الزجالين والمهتمين والعاشقين.. ومما زاد الاحتفالية رونقا والمسيح الزجال إشراقة، حضور والي جهة الغرب الشراردة بني احسن، في لفتة غير معتادة من السلطة وناسها. بحيث استمعت السيدة الوالي بانتباه واهتمام واستمتعت بما جاد به المسيح الزجال من "روائع الكتبة" وكانت في المستوى المطلوب، مما يفتح أقواسا في الأفق لامكانات متنوعة لمصالحة السلطة للثقافة ومنتجيها ومريديها.. بعد ذلك استؤنفت الأمسية بقراءات أو جدبات زجلية في حضرة المحتفى به تشرف بها الزجالون المنتمون لمشارب مختلفة والمتبعون لمدارس متنوعة: رشيدة الشانك من مراكش، قاسم لبريني من سلا، رجاء القباج من الدار البيضاء، حسن خيرة من القنيطرة، غزلان قتور من فاس، فايزة حمادي من الرباط، جعفر الوراقي من سلا، التيجاني الدبدوبي من طنجة، إدريس المريني من القصر الكبير، سعيد بركة من الدار البيضاء، عبد الله التويس وإدريس بندار (أولاد الدار) من سوق الأربعاء الغرب، توفيق بوشري من سيدي سليمان، وشارك أيضا فؤاد العنيز عضو اللجنة المنظمة للمهرجان الذي تكلف أيضا بتنشيط وتقديم فقرات الأمسية بحفاوة الغرب.

بعد انتهاء الأمسية الخارجة عن تفاصيل اليومي الشاحب بألوانها الزاهية التي تفعم القلب بانتشاء المعاني من حروف ضيوف الخيمة وأبنائها، كان عشاء حميمي امتزج فيه استكمال التعارف بين المشاركين و"بنة" أطباق حضرتها نسوة سوق الأربعاء الغرب بابتسامة ترحيب وكرم.. وكانت جدبات استمرت حتى ساعات متأخرة.. تمنى الكل أن تتكرر في مناسبات قادمة..




انطباع:


الأربعا..
كلام
قبل ما يهدر
نطق باللمة
واللمة كتاب
حروفو الأحباب.
..
كل التقدير لحضورك السي أحمد المسيح الزجال. كل التقدير للدعوة الكريمة السي فؤاد الواقف حرف من رجلة وقلب قد أحلام الأربعا.. كل التقدير لجميع الزجالين والعاشقين واحدا واحدا.. حرفا حرفا..

الصور:

الفنان والشاعر فؤاد العنيز في التقديم


رفقة القدير المحتفى به أحمد لمسيح






 من اليمين: التهامي الدبدوبي ـ عبد الله التويس ـ سعيد بركة ـ أحمد لمسيح ـ رجاء قباج ـ غزلان قتور ـ رشيدة الشانك ـ فايزة حمادي ـ توفيق بوشري ـ حسن خيرة ـ عبد الرحيم باطما.










 صورة جماعية









تهلويسة الوردة وأنا..






 بمعية الإعلامي الأستاذ محمد كماشين





 رفقة المبدعة غزلان قتور

































 رفقة الأستاذين إدريس لمريني ومحمد كماشين
































رفقة فؤاد العنيز ـ رجاء القباج ـ غزلان قتور






الصور بعدسة كل من: إدريس لمريني ـ فؤاد العنيز ـ محمد زيطان ـ حسن خيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق